التصنيفات
أخبارنا

أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الاثنين

فيما يلي أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الاثنين، 14 يناير:
انكماش صادرات الصين بأكبر قدر في عامين
انخفضت صادرات الصين بشكل غير متوقع بأكبر قدر خلال عامين في ديسمبر، بينما تقلصت الواردات أيضًا، مشيرة إلى المزيد من الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وتراجع الطلب العالمي.
انخفضت صادرات الصين في ديسمبر بشكل غير متوقع بنسبة 4.4 ٪ عن العام السابق، مع تراجع الطلب في معظم أسواقها الرئيسية.
شهدت الواردات أيضًا انخفاضًا مفاجئًا، حيث انخفضت بنسبة 7.6٪ في أكبر انخفاض لها منذ يوليو 2016.
عززت الأرقام المخيبة للآمال المخاوف أن الرسوم الجمركية الأمريكية على السلع الصينية بدأت تؤدى إلى خسائر فادحة فى اقتصاد الصين الفاتر.
إضافة إلى مخاوف صانعي السياسة، أظهرت البيانات أيضًا أن الصين سجلت أكبر فائض تجاري لها مع الولايات المتحدة في عام 2018، مما قد يدفع الرئيس دونالد ترامب إلى زيادة الضغط على بكين في نزاعهما التجاري المرير.
العقود الآجلة الأمريكية تشير إلى افتتاح متداعي
أشارت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إلى افتتاح منخفض بشكل حاد في بداية أسبوع التداول، حيث أثرت المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي في الصين على المعنويات.
في الساعة 5:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:30 بتوقيت جرينتش)، انخفضت العقود الآجلة المميزة لمؤشر داو جونز 30 226 نقطة، أو حوالي 0.9 ٪، تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 24 نقطة، أو حوالي 0.9 ٪، في حين أشارت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 للتكنولوجيا الثقيلة إلى انخفاض قدره 78 نقطة أو ما يقرب من 1.2٪.
على الجانب الآخر، بدأت الأسواق الأوروبية الأسبوع على الجانب المنخفض، مع قيادة السلع الفاخرة وأسهم التكنولوجيا الرائدة الانخفاض. ومن بين المؤشرات الوطنية، انخفض كل من مؤشر داكس 30 الألماني ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.8٪ تقريبًا.
في وقت سابق، أغلقت الأسهم في آسيا منخفضة، مع أسوأ أداء لها في بورصات هونغ كونغ والصين.
سيتي جروب يبدأ موسم أرباح الربع الرابع
يبدأ موسم أرباح الربع الرابع في وول ستريت هذا الصباح، عندما تصبح سيتي جروب أول البنوك الأمريكية الرئيسية التي تصدر نتائجها الفصلية في الساعة 8:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:00 بتوقيت جرينتش).
يتوقع المحللون ربحية السهم عند 1.55 دولار على إيرادات قدرها 17.5 مليار دولار. في نفس الفترة من العام الماضي كانت ربحية السهم 1.14 دولار على إيرادات قدرها 17.0 مليار دولار.
من المقرر أن يعلن كل من جي بي مورجان تشيس (NYSE:JPM) وويلز فارجو (NYSE:WFC) عن أرباحهما يوم الثلاثاء، يليهما بنك أوف أميركا (NYSE:BAC) وجولدمان ساكس (NYSE:GS) يوم الأربعاء ومورغان ستانلي (NYSE:MS) يوم الخميس.
ومن بين الأسماء الكبيرة الأخرى التي من المقرر أن تصدر نتائجها هذا الأسبوع نيتفليكس (NASDAQ:NFLX) ويونايتد هيلث (NYSE:UNH) وأمريكان إكسبريس (NYSE:AXP) وبلاك روك (NYSE:BLK) وديلتا أيرلاينز (NYSE:DAL) ويونايتد كونتيننتال (NASDAQ:UAL).
انخفاض أسعار النفط وسط الذعر من تباطؤ الصين
في أسواق السلع، تراجعت أسعار النفط بنحو 2٪، حيث انخفض خام برنت إلى ما دون 60 دولارًا للبرميل وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أعقاب صدور بيانات التجارة الصينية السيئة.
الأمة الآسيوية هي ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم.
بلغت العقود الآجلة لخام برنت الدولي 59.41 دولار للبرميل، بانخفاض 1.07 دولا ، أو حوالي 1.8٪ عن إغلاقها الأخير.
انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بمقدار 1.02 دولار أو حوالي 2٪ عند 50.57 دولار للبرميل.
اقرأ المزيد: أسبوع السلع القادم: الخام الأمريكي يتجه إلى 55 دولار للبرميل: براني كريشنان
ماي تقوم بآخر التماس لها قبيل تصويت بريكست
ستقوم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بجهد أخير لإقناع المشرعين المتمردين بدعم اتفاق طلاق بريكست، محذرة من أن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي أصبح الآن في خطر.
وذكرت صحيفة سكاي نيوز أن ماي ستدلي ببيان أمام البرلمان الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (15:30 بتوقيت جرينتش) قبل أن يواصل المشرعون نقاشهم بشأن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
مسار مستقبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي غير مؤكد، حيث من المرجح أن يصوت البرلمان على اتفاقية مايو يوم الثلاثاء. وتشمل النتائج المحتملة صفقة في اللحظة الأخيرة، أو خروج غير منظم، أو استفتاء جديد أو البقاء في الكتلة.
انخفض الجنيه الإسترليني، مع تراجع تداول الجنيه الإسترليني مقابل الدولار إلى 1.2832 في بداية ما يُتوقع أن يكون أسبوعًا متقلبًا للغاية.
— ساهم ترويترز بهذا التقرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *